July 02, 2023 - بواسطة آدمن

الاكتناز القهري للملابس القديمة والمستعملة

المحتويات:

·      متلازمة الاكتناز القهري للملابس المستعملة

·      الاعراض

·      أسباب الإصابة

·      العلاج

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

متلازمة الاكتناز القهري للملابس القديمة و المستعملة

الإفراط في تجميع وتكديس الملابس القديمة والمستعملة، مع صعوبة كبيرة في اتخاذ قرار بشأن التخلص منها، مما يؤدي إلى انتشار الفوضى في الخزانات ومساحات المعيشة.

 

الاعراض

يعاني الأشخاص المصابون باضطراب اكتناز الملابس القديمة والمستعملة من رغبة قويَّة بالاستحواذ على الملابس والاحتفاظ بها، ويشعرون بالضائقة الشَّديدة عندما يُضطرّونُ إلى التخلص منها أو حتَّى التفكير في ذلك. ولا يكُون لدى الأشخاص مساحةٌ كافية لاستيعاب جميع الملابس المتراكمَة؛ ولذلك، تصبح مناطقُ التخزين مزدحمةً جدًّا ومضطربة، بحيث يصعب استخدامها، إلاَّ لتخزين الملابس القديمة والمستعملة.

فعلى سَبيل المثال، قد تملأ أكوامٌ الملابس القديمة والمستعملة المغسلة، وخزانات الأدراج الجانبية وغرف المعيشة وغرف النوم، ممَّا يحُول دُون استخدام تلك الأماكن بشكل سليم بحيث يكون المنظر غير لائقاً ومؤذي للعين.

غالبًا ما يتداخل اكتناز الملابس مع قدرة الأشخاص على العمل في المنزل؛ فمثلًا، قد لا يسمح المصابون باضطراب اكتناز الملابس للأشخاص الآخرين، بما في ذلك أفرادُ الأسرة والأصدقاء ورجال الإصلاح، بدخول المنزل، لأنَّهم يشعرون بالحرج من الفوضى.

وقد تصبح الخزائن مرتعاً للحشرات الضارَّة، وكذلك يدرك بعضُ المرضى أنَّ اكتناز الملابس مشكلة، ولكنَّ الكثيرين منهم لا يدركون ذلك، او لا يجدون حلاً لها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أسباب الإصابة بمتلازمة اكتناز الملابس المستعملة

أسباب الإصابة بهذه المتلازمة تتمثل في:

  • طبيعة الشخصية مثل التردد والحيرة في اتخاذ القرارات.
  • اضطرابات نفسية مثل القلق المرضي والاكتئاب.
  • قد تكون ظاهرة مصاحبة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

علاج متلازمة الاكتناز القهري للملابس القديمة والمستعملة

علاج متلازمة الاكتناز القهري للملابس القديمة والمستعملة التالي:

تقنيات الاسترخاء

يمكن للمعالج توجيه المصاب لممارسة تقنيات الاسترخاء. كما أن من مهامه زيارة منزل المريض بشكل دوري والمساعدة في إزالة فوضى الملابس القديمة والمستعملة منه، وضمان تعلّم أساليب الحفاظ على العادات الصحية المعروفة.

الدواء

ومن طرق علاج الاكتناز القهري للملابس القديمة والمستعملة، أيضا للجوء إلى العلاج الدوائي مثل مضادات الاكتئاب.

العلاج النفسي

وبالأحرى العلاج السلوكي المعرفي حيث يقوم المعالج بالاستفسار من المريض عن السبب الرئيسي الذي يُجبره على تكديس كل تلك الملابس القديمة والمستعملة، بالإضافة إلى مساعدته في تعلّم أساليب ترتيب وتصنيف الملابس القديمة والمستعملة لتجنب شغلها مساحات كبيرة، وكيفية اتخاذ القرارات ومهارات التعامل مع الملابس القديمة والمستعملة.

يعتبر التبرع بالملابس المستعملة وسيلة رائعة من أساليب العلاج السلوكي المعرفي للتخلص منها بطريقة إيجابية وفعالة تخدم الفرد والمجتمع هنا في مشروع زوائد الخير التابع لجمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالدار البيضاء نقوم باستقبال جميع الزوائد التي قد تكون سبباً للإصابة بمتلازمة اكتناز الملابس  القهري، من خلال فريق عمل مدرب ومتخصص، حيث يقوم الفريق باستلام الملابس القديمة وتنظيفها وترتبيها وتجهيزها ومن ثم نقلها بشكل مباشر إلى الأشخاص الفقراء الذين يحتاجونها.